بند یکصد و پنجاه و پنجم : حکم قمار و مواد مخدره
حرّم عليکم الميسر و الافيون اجتنبوا يا معشر الخلق و لا تکوننّ من المتجاوزين * ايّاکم ان تستعملوا ما تکسل به هياکلکم و يضرّ ابدانکم انّا ما اردنا لکم الّا ما ينفعکم يشهد بذلک کلّ الاشيآء لو انتم تسمعون *
بند یکصد و پنجاه و ششم : اجابت دعوت در مهمانی ها و بزم ها
اذا دعيتم الی الولآئم و العزآئم اجيبوا بالفرح و الانبساط و الّذی وفی بالوعد انّه امن من الوعيد * هذا يوم فيه فصّل کلّ امر حکيم *
Whensoever ye be invited to a banquet or festive occasion, respond with joy and gladness, and whoever fulfilleth his promise will be safe from reproof. This is a Day on which each of God’s wise decrees hath been expounded.
هر گاه شما را به جشنها و میهمانی ها دعوت کردند اجابت کنید با فرح و انبساط خاطر. سعی کنید هر گاه به کسی وعده میدهید به وعده ی خود عمل کنید. امروز روزی است که جمیع اموری که از روی حکمت امر شده است اشکار شده است.
بند یکصد و پنجاه و هفتم : درباره ” سر التنکیس لرمز الرئیس “
قد ظهر سرّ التّنکيس لرمز الرّئيس طوبی لمن ايّده اللّه علی الاقرار بالسّتّة الّتی ارتفعت بهذه الالف القآئمة الا انّه من المخلصين * کم من ناسک اعرض و کم من تارک اقبل و قال لک الحمد يا مقصود العالمين * انّ الامر بيد اللّه يعطی من يشآء ما يشآء و يمنع عمّن يشآء ما اراد يعلم خافية القلوب و ما يتحرّک به اعين اللّامزين * کم من غافل اقبل بالخلوص اقعدناه علی سرير القبول و کم من عاقل رجعناه الی النّار عدلاً من عندنا انّا کنّا حاکمين * انّه لمظهر يفعل اللّه ما يشآء و المستقرّ علی عرش يحکم ما يريد *
بند یکصد و پنجاه و هشتم
طوبی لمن وجد عرف المعانی من اثر هذا القلم الّذی اذا تحرّک فاحت نسمة اللّه فيما سواه و اذا توقّف ظهرت کينونة الاطمينان فی الامکان تعالی الرّحمن مظهر هذا الفضل العظيم * قل بما حمل الظّلم ظهر العدل فيما سواه و بما اقبل الذّلّة لاح عزّ اللّه بين العالمين *
بند یکصد و پنجاه و نهم : حکم استفاده از اسلحه
حرّم عليکم حمل الات الحرب الّا حين الضّرورة و احلّ لکم لبس الحرير قد رفع اللّه عنکم حکم الحدّ فی اللّباس و اللّحی فضلاً من عنده انّه لهو الامر العليم * اعملوا ما لا تنکره العقول المستقيمة و لا تجعلوا انفسکم ملعب الجاهلين * طوبی لمن تزيّن بطراز الاداب و الاخلاق انّه ممّن نصر ربّه بالعمل الواضح المبين *
بند یکصد و شصتم : اباد نگه داشتن شهرها و آبادی ها
عمّروا ديار اللّه و بلاده ثمّ اذکروه فيها بترنّمات المقرّبين * انّما تعمر القلوب باللّسان کما تعمر البيوت و الدّيار باليد و اسباب اخر قد قدّرنا لکلّ شیء سبباً من عندنا تمسّکوا به و توکّلوا علی الحکيم الخبير *
بند یکصد و شصت و یکم : از فعل خداوند نباید سوال کرد
طوبی لمن اقرّ باللّه و اياته و اعترف بانهّ لا يسئل عمّا يفعل هذه کلمة قد جعلها اللّه طراز العقآئد و اصلها و بها يقبل عمل العاملين * اجعلوا هذه الکلمة نصب عيونکم لئلّا تزلّکم اشارات المعرضين *
بند یکصد و شصت و دوم : خداوند یفعل ما یشاء و یحکم ما یرید است
لو يحلّ ما حرّم فی ازل الازال او بالعکس ليس لاحد ان يعترض عليه و الّذی توقّف فی اقلّ من ان انّه من المعتدين *
بند یکصد و شصت و سوم : استقامت
و الّذی ما فاز بهذا الاصل الاسنی و المقام الاعلی تحرّکه ارياح الشّبهات و تقلّبه مقالات المشرکين * من فاز بهذا الاصل قد فاز بالاستقامة الکبری حبّذا هذا المقام الابهی الّذی بذکره زيّن کلّ لوح منيع * کذلک يعلّمکم اللّه ما يخلّصکم عن الرّيب و الحيرة و ينجّيکم فی الدّنيا و الاخرة انّه هو الغفور الکريم * هو الّذی ارسل الرّسل و انزل الکتب علی انّه لا اله الّا انا العزيز الحکيم *
بند یکصد و شصت و چهارم : خطاب به کرمان
يا ارض الکاف و الرّآء انّا نراک علی ما لا يحبّه اللّه و نری منک ما لا اطّلع به احد الّا اللّه العليم الخبير * و نجد ما يمرّ منک فی سرّ السّرّ عندنا علم کلّ شیء فی لوح مبين * لا تحزنی بذلک سوف يظهر اللّه فيک اولی بأس شديد يذکروننی باستقامة لا تمنعهم اشارات العلمآء و لا تحجبهم شبهات المريبين * اولئک ينظرون اللّه باعينهم و ينصرونه بانفسهم الا انّهم من الرّاسخين *
بند یکصد و شصت پنجم : خطاب به علما
يا معشر العلمآء لمّا نزّلت الايات و ظهرت البيّنات رأيناکم خلف الحجبات ان هذا الّا شیء عجاب * قد افتخرتم باسمی و غفلتم عن نفسی اذ اتی الرّحمن بالحجّة و البرهان * انّا خرقنا الاحجاب ايّاکم ان تحجبوا النّاس بحجاب اخر کسّروا سلاسل الاوهام باسم مالک الانام و لا تکوننّ من الخادعين * اذا اقبلتم الی اللّه و دخلتم هذا الامر لا تفسدوا فيه و لا تقيسوا کتاب اللّه باهوآئکم هذا نصح اللّه من قبل و من بعد يشهد بذلک شهدآء اللّه و اصفيآئه انّا کلّ له شاهدون *
بند یکصد و شصت و ششم : خطاب به علما
اذکروا الشّيخ الّذی سمّی بمحمّد قبل حسن و کان من اعلم العلمآء فی عصره لمّا ظهر الحقّ اعرض عنه هو و امثاله و اقبل الی اللّه من ينقّی القمح و الشّعير * و کان يکتب علی زعمه احکام اللّه فی اللّيل و النّهار و لمّا اتی المختار ما نفعه حرف منها لو نفعه لم يعرض عن وجه به انارت وجوه المقرّبين * لو امنتم باللّه حين ظهوره ما اعرض عنه النّاس و ما ورد علينا ما ترونه اليوم اتّقوا اللّه و لا تکوننّ من الغافلين *