سی و پنجم : اهمیت تبلیغ
يا عباد الرّحمن قوموا علی خدمة الامر علی شأن لا تأخذکم الاحزان من الّذين کفروا بمطلع الايات * لمّا جآء الوعد و ظهر الموعود اختلف النّاس و تمسّک کلّ حزب بما عنده من الظّنون و الاوهام *
بند سی و ششم : درباره ی افراد صوفیه، مرتاض ها و افرادی که به ظاهر خاضعند ولی چنین نیستند
من النّاس من يقعد صفّ النّعال طلباً لصدر الجلال قل من انت يا ايّها الغافل الغرّار * و منهم من يدّعی الباطن و باطن الباطن قل يا ايّها الکذّاب تاللّه ما عندک انّه من القشور ترکناها لکم کما تترک العظام للکلاب * تاللّه الحقّ لو يغسل احد ارجل العالم و يعبد اللّه علی الادغال و الشّواجن و الجبال و القنان و الشّناخيب و عند کلّ حجر و شجر و مدر و لا يتضوّع منه عرف رضآئی لن يقبل ابداً هذا ما حکم به مولی الانام * کم من عبد اعتزل فی جزآئر الهند و منع عن نفسه ما احلّه اللّه له و حمل الرّياضات و المشقّات و لم يذکر عند اللّه منزل الايات * لا تجعلوا الاعمال شرک الامال و لا تحرموا انفسکم عن هذا المآل الّذی کان امل المقرّبين فی ازل الازال * قل روح الاعمال هو رضآئی و علّق کلّ شیء بقبولی اقرئوا الالواح لتعرفوا ما هو المقصود فی کتب اللّه العزيز الوهّاب * من فاز بحبّی حقّ له ان يقعد علی سرير العقيان فی صدر الامکان و الّذی منع عنه لو يقعد علی التّراب انّه يستعيذ منه الی اللّه مالک الاديان *
بند سی و هفتم : ادعای مظهریت دروغین
من يدّعی امراً قبل اتمام الف سنة کاملة انّه کذّاب مفترٍ نسئل اللّه بان يؤيّده علی الرّجوع ان تاب انّه هو التّوّاب و ان اصرّ علی ما قال يبعث عليه من لا يرحمه انّه شديد العقاب * من يأوّل هذه الاية او يفسّرها بغير ما نزّل فی الظّاهر انّه محروم من روح اللّه و رحمته الّتی سبقت العالمين * خافوا اللّه و لا تتّبعوا ما عندکم من الاوهام اتّبعوا ما يأمرکم به ربّکم العزيز الحکيم * سوف يرتفع النّعاق من اکثر البلدان اجتنبوا يا قوم و لا تتّبعوا کلّ فاجر لئيم * هذا ما اخبرناکم به اذ کنّا فی العراق و فی ارض السّرّ و فی هذا المنظر المنير *
بند سی و هشتم : حکم تبلیغ
يا اهل الارض اذا غربت شمس جمالی و سترت سمآء هيکلی لا تضطربوا قوموا علی نصرة امری و ارتفاع کلمتی بين العالمين * انّا معکم فی کلّ الاحوال و ننصرکم بالحقّ انّا کنّا قادرين * من عرفنی يقوم علی خدمتی بقيام لا تقعده جنود السّموات و الارضين *
بند سی و نهم : غفلت از حق
انّ النّاس نيام لو انتبهوا سرعوا بالقلوب الی اللّه العليم الحکيم * و نبذوا ما عندهم و لو کان کنوز الدّنيا کلّها ليذکرهم مولاهم بکلمة من عنده کذلک ينبّئکم من عنده علم الغيب فی لوح ما ظهر فی الامکان و ما اطّلع به الّا نفسه المهيمنة علی العالمين * قد اخذهم سکر الهوی علی شأن لا يرون مولی الوری الّذی ارتفع ندآئه من کلّ الجهات لا اله الّا انا العزيز الحکيم *
بند چهلم : دلبستگی به اموال دنیوی
قل لا تفرحوا بما ملکتموه فی العشيّ و فی الاشراق يملکه غيرکم کذلک يخبرکم العليم الخبير * قل هل رأيتم لما عندکم من قرار او وفآء لا و نفسی الرّحمن لو انتم من المنصفين * تمرّ ايّام حيوتکم کما تمرّ الارياح و يطوی بساط عزّکم کما طوی بساط الاوّلين * تفکّروا يا قوم اين ايّامکم الماضية و اين اعصارکم الخالية طوبی لايّام مضت بذکر اللّه و لاوقات صرفت فی ذکره الحکيم * لعمری لا تبقی عزّة الاعزّآء و لا زخارف الاغنيآء و لا شوکة الاشقيآء سيفنی الکلّ بکلمة من عنده انّه لهو المقتدر العزيز القدير * لا ينفع النّاس ما عندهم من الاثاث و ما ينفعهم غفلوا عنه سوف ينتبهون و لا يجدون ما فات عنهم فی ايّام ربّهم العزيز الحميد * لو يعرفون ينفقون ما عندهم لتذکر اسمآئهم لدی العرش الا انّهم من الميّتين *
بند چهل و یکم: غرور حاصل از علم
من النّاس من غرّته العلوم و بها منع عن اسمی القيّوم و اذا سمع صوت النّعال عن خلفه يری نفسه اکبر من نمرود قل اين هو يا ايّها المردود تاللّه انّه لفی اسفل الجحيم * قل يا معشر العلمآء اما تسمعون صرير قلمی الاعلی و اما ترون هذه الشّمس المشرقة من الافق الابهی الی م اعتکفتم علی اصنام اهوآئکم دعوا الاوهام و توجّهوا الی اللّه مولاکم القديم *
بند چهل و دوم : حکم اوقاف مختصه به خیرات الی الله
قد رجعت الاوقاف المختصّة للخيرات الی اللّه مظهر الايات ليس لاحد ان يتصرّف فيها الّا بعد اذن مطلع الوحی و من بعده يرجع الحکم الی الاغصان و من بعدهم الی بيت العدل ان تحقّق امره فی البلاد ليصرفوها فی البقاع المرتفعة فی هذا الامر و فيما امروا به من لدن مقتدر قدير * و الّا ترجع الی اهل البهآء الّذين لا يتکلّمون الّا بعد اذنه و لا يحکمون الّا بما حکم اللّه فی هذا اللّوح اولئک اوليآء النّصر بين السّموات و الارضين * ليصرفوها فيما حدّد فی الکتاب من لدن عزيز کريم *
بند چهل و سوم : حکم حالت رفتار در حین نزول مصائب
لا تجزعوا فی المصآئب و لا تفرحوا ابتغوا امراً بين الامرين هو التّذکّر فی تلک الحالة و التّنبّه علی ما يرد عليکم فی العاقبةکذلک ينبّئکم العليم الخبير *
Lament not in your hours of trial, neither rejoice therein; seek ye the Middle Way which is the remembrance of Me in your afflictions and reflection over that which may befall you in future. Thus informeth you He Who is the Omniscient, He Who is aware.
جزع و بی تابی نکنید در مصائب و خوشحال هم نباشید. حالی را که بین این دو امر است در حین نزول مصائب انتخاب کنید و این حالت همان تذکر است که حالت تنبه، که این عاقبت شما هم هست. اینطور به شما خبر میدهد خداوندی که عالم و دانا است.
بند چهل و چهارم : حکم تراشیدن سر
لا تحلقوا رؤوسکم قد زيّنها اللّه بالشّعر و فی ذلک لايات لمن ينظر الی مقتضيات الطّبيعة من لدن مالک البريّة انّه لهو العزيز الحکيم * و لا ينبغی ان يتجاوز عن حدّ الاذان هذا ما حکم به مولی العالمين
بند چهل و پنجم : حکم دزدی
قد کتب علی السّارق النّفی و الحبس و فی الثّالث فاجعلوا فی جبينه علامة يعرف بها لئلّا تقبله مدن اللّه و دياره ايّاکم ان تأخذکم الرّأفة فی دين اللّه اعملوا ما امرتم به من لدن مشفق رحيم * انّا ربّيناکم بسياط الحکمة و الاحکام حفظاً لانفسکم و ارتفاعاً لمقاماتکم کما يربّی الابآء ابنآئهم لعمری لو تعرفون ما اردناه لکم من اوامرنا المقدّسة لتفدون ارواحکم لهذا الامر المقدّس العزيز المنيع *
بند چهل و ششم : حکم استفاده از ظروف طلا و نقره
من اراد ان يستعمل اوانی الذّهب و الفضّة لا بأس عليه ايّاکم ان تنغمس اياديکم فی الصّحاف و الصّحان خذوا ما يکون اقرب الی اللّطافة انّه اراد ان يراکم علی اداب اهل الرّضوان فی ملکوته الممتنع المنيع * تمسّکوا باللّطافة فی کلّ الاحوال لئلّا تقع العيون علی ما تکرهه انفسکم و اهل الفردوس و الّذی تجاوز عنها يحبط عمله فی الحين * و ان کان له عذر يعفو اللّه عنه انّه لهو العزيز الکريم *